تعرف على عضلة كتف ومميزاتها التي لا تعلمها


نبذة ومميزات عن عضلة الكتف:


اولا:ما هي عضلة الكتف:
هو المفصل الاكثر تحركا في الجسم وحركته غير مستقرة ويتكون من مجموعة كبيرة من الاربطة العضلية
والكتف من اكثر الاماكن المعرضة للاصابة واصابته دائما تكون قوية.

كيف توظفها:
انت لديك اكتاف تشتغل معك في كل تمرين تقريبا ولديها 360 درجة تتحرك فيها.ودائما غير مستقرة
يجب ان نعلم كيف نستغل العضلات والاربطة والاوتار وذلك مهم جدا لتعزيز هذه الانسجة الرخوة
للحفاظ على كتف قوي ومرن واكثر تناسقا.


كلام خرافي:
كثير من الناس يشعرون ان التدريب الكتف شئ ممل ومضيعة للوقت واخرون يهملون اجزاء معينة من عضلة الكتف
مثل الداليات الامامية والخلفية ويعتقدون انها عضلات ثانوية فقط ليس اكثر .يجب الاهتمام بكل تمارين الكتف وبكل تفاصيله
حتى نحصل على عضلة كتف قوية.


للحصول على تناسق افضل:

عندنا تهتم بتمرين الباي سيبس بجانب تمرين الاكتاف يظهر التناسق بشكل افضل وتكون اكثر تحديدا واكثر ضخامة
فلعب العضلتين مع بعض يعتبر سلاح قوي جدااا للتناسق والضخامة.

عندنا تهتم بتمرين الكتف فانك سوف تحصل ايضا على عضلات صدر قوية وسوق تزيد اوزانك بشكل ملحوظ.
 

اشياء اساسية يهملها لعبي كمال اجسام


هناك أشياء كثيرة قد يهملها كثير من اللاعبين والتى تعد من المبادئ الرئيسية لهذه الرياضة ألا و هى:

1.الهدف : يجب ان يكون لك هدف محدد تسعى من خلاله ان تلعب هذه الرياضة ، و ان يكون هذا الهدف فيما يرضى الله و لا يغضبه و تذكر دائما ( إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك)

2.الصبر : النتائج لا يمكن ان تأتى ما بين يوم و ليلة ، إذا صبرت ستجد ثمرة تعبك

3.الإرادة : لا تكن كسولاً و يجب ان تجد بداخلك روح التحدى و الإرادة

4.الإهتمام و عدم اللامبالاة : يجب ان تهتم برياضتك و ذلك عن طريق البحث فيما يختص بهذه اللعبة و البحث عن كل جديد قد يفيدك و قد تفيد غيرك بمعلوماتك.

5.حدد تمارينك قبل بدء اللعب : قبل بداية التمرين حدد تمارينك و إحفظها عن ظهر قلب ، ستجد نفسك بعد فترة تلقائياً تذهب لتلعب اوتوماتيكياً.

6.لاحظ وزنك : زن نفسك دائماً لتلاحظ تقدمك او تأخرك ، إذا تقدمت فإسمتر اما إذا تأخرت فحاول البحث عن السبب و عالجه.

7.لاحظ أوزانك: رياضة كمال الأجسام خاصة تعتمد على الأوزان ، لا أقول الثقيلة و لكن فى النهاية سترفع الحديد مهما هربت من الواقع ، يجب ان تعلوا بالأوزان تدريجياً و لا تتعجل و لا تعطى إنتباهك لشخص آخر ، إهتم بشئونك فقط ، إذا وصلت لوزن معين لا تنزل عنه ، إذا أحسست بالتعب لا تذهب للتمرين لتتمرن بأوزان خفيفة بحجة انك متعب. إنتظر حتى يزول عنك التعب لتكون بكامل لياقتك.

8.اللعب بنظام الـ الحركه البطيئه: هذا التكنيك يعتمد على الحركة البطيئة فى التمرين ، أستطيع ان اؤكد لكم ان من عمل بهذا التكنيك لمدة أربعة أسابيع متكاملة لكل العضلات ، تضاعفت أوزانه مرتان و بدون جهد. حاول التجربة فلن تخسر شيئاً.

9.حاول اللعب مع لاعب متقدما عنك جسداً ووزناً ، ستجد أوزانك ترتفع تلقائياً نتيجة لحماسك مع اللعب معه.

10.لا تعتمد على أحد فى حمل أوزانك ، قم بحملها بنفسك إلا إذا كنت تحمل أوزان فوق طاقة جسدك فإطلب المساعدة و لا خجل فى ذلك ، فكثير من الأبطال وصلوا إلى ما هم عليه الأن بإستعمال المساعدة.

11.التسخين قبل بدء التمرين :قم بالإحماء لمدة 10 دقائق ( سويدى – جرى – مشى )

12.أيام التمرين : يتدرب المبتدئين لمدة 3 أيام إسبوعياً ، كلما تقدمت يجب ان تزيد من أيام تدريبك لتحافظ على شكل العضلات مشدودة.

13.يجب تدريب عضلتى البايسيبس و الترايسيبس مرتان إسبوعياً.

14.يجب تدريب الأرجل فى يوم منفصل. و كن حذر ( لا تهمل فى تمرين الأرجل و لا تقل انها غير مهمة ، فالأرجل و عضلة القطانية هما اللتان يحملان الأوزان الثقيلة و يجعلانك تزيد فى أوزانك )

15.لا تهمل فى عضلات البطن ، لأنه لا فائدة من قوام مشدود و عضلات بطن مترهلة
 

مشكلة في صغر حجم الباي وطرق حلها

موضوع للي عنده مشكلة في صغر حجم الباي سبس :

لتمرين الاول : فأن استطالة العضلات تؤدى الى زيادة نموها ، ومن ثم زيادة طولها ، ولان تمرين مرجحة الواعظ يقوى اعلى الذراع ، فانه يسهل ويزيد من استطالة العضلة فى اسفل الحركة .
طريقة أداء التمرين : من وضع الجلوس على بنش الواعظ ،وحيث يكون اسفل ذراعيك مثبتين تماما على اعلى السنادة ، اقبض على البار EZ او بار مستو ، بحيث تكون القبضة على مستوى اتساع الكتفين ، ولكى يكون التمرين اكثر فاعلية ، احرص على شد عضلات البايسبس سواء فى وضع الاستطالة التامة ( فى اسفل الحركة ) او اثناء القيام برفع البار الى الامام من مستوى كتفيك . وفى اعلى الحركة ، توقف قبل ان تصبح الساعدان فى وضع متعامد على الارض وذلك للحفاظ على استمرار الشد فى العضلات ، ثم عد الى موضع الاستطالة الكاملة ( وذلك قبل ان تهبط المرفقان الى اسفل تماما )

التمرين الثاني : ان مرجحة التركيز قد تساعد فى زيادة حجم باطن البايسبس ويرجع ذلك الى التركيز القوى الذى يحدث اعلى الحركة . فهذا يقوى غلاف العضلة المحيط بكافة الالياف العضلية ، مما يتيح مجالا اكبر للنمو فى العضلة باستمرار .
طريقة أداء التمرين : اجلس على بنش مستو ، وذلك مع ثنى الوسط الى الامام ، ثم امسك بدمبل فى احدى يديك ، وذلك مع وضع مرفق الذراعاتى تقوم بتدريبها على الجزء الداخلى من الفخذ . ومع شد عضلاتك البايسبس باستمرار . اثن مرفقك لرفع الدمبل نحو صدرك . وذلك مع ضغط البايسبس فى اعلى الحركة وذلكقبل العودة ببطء الى وضع البداية ، ولا تدع الدمبل يلمس الارض فى اسفل الحركة
 

كيف تختار المكمل الغذائي الذي يتناسب مع جسمك

الكثير منا لا يعرف متى وزنه يكون مناسب .. وايه المكمل الغذائي المناسب للمرحلة اللي هو فيها. كتير جداً تلاقي الاعب يقول انا اخدت واي بروتين ولكن وزني لم يزيد كيلو واحد .. واخر يقول انا اخدت سيرياس ماس وزد الدهون عندي وطلعلي كرش. هنا يكون العيب من اللاعب وليس المكمل الغذائي. وهنا سنوضح كل شئ في هذا الموضوع.

   كمثال .. سنأخد شخص طولة 170 سم .. ونطبق التالي   



لو طولك 170سم ووزنك من 55 لـ 60 كيلو : فانت نحيف وتحتاج الي مكمل غذائي يحتوي على سعرات حرارية عالية ودهون عالية ويحتوي على كل العناصر الغذائية لمرحلة التاسيس العضلي وهذه المكملات هي ( سيرياس ماس_تروماس_ماسل جوس_سوبر ماس جينر ) وطبعا ده بجانب الغذاء الذي يجب ان يحتوي على سعرات حرارية عالية ودهون .

لو طولك 170سم ووزنك من 65 لــ 70ك : فوزنك متناسق شئ ما مع طولك وهذه طبعا ترجع الي خامة جسمك وشكله. ولكن في هذه المرحلة يكون جسمك قد بداء بالتأسيس وهنا تحتاح الي الزيادة لعضلية ولكن هنا تفرق بين جسم وجسم اخر.

لو طولك 170 سم ووزنك من 75 لــ 80ك : وتريد ان تكمل فترة الضخامة العضلية ف ايضا يمكنك الاعتماد على المكمل المتوسطة الدهون و السعرات التي ذكرتها من قبل.

لو طولك 170 سم ووزنك اعلى من 80ك : وتبحث عن التخسيس او التنشيف .. هنا يجب ان تستخدم مكمل غذائي لا يحتوي على سعرات او دهون ويكون بروتين ايزوليت (معزول). وهنا المكمل يكون دوره المحافظة على الضخامة التي اكتسبتها ويحافظ عليها من الهدم ويساعد في رفع وزنك العضلي ولكن ليس بالكثير.فهو دوره الاساسي المحافظة على العضلات. ومثال على المكملات (ايزو 100_ايزو بيور_بلاتينويم ايزوليت)
- طبعا في هذه المرحلة نظامك الغذائي يكون قليل السعرات والدهون .. وعالي البروتين وممكن تلجاء الي حارق الدهون في هذه الفترة.


إذا كان جسمك يحتفظ بالدهون والسعرات الحرارية : هنا يجب استخدام مكمل متوسط السعرات والدهون حتى نتمكن من حرقها وتحويلها الي الياف عضلية بكل سهولة .. وحتى لا تتخزن الدهون في الجسم وتنقلب الي ترهلات او كرش .. والمكملات التي ممكن نستخدمها في هذه الفترة هي (واي بروتين - نيتروتك - MyoFusion  ) وهذه المكملات تتراوح نسبة الدهون فيها من 1 جرام ل 3 جرام وهذه نسبة ممتازة لهذه المرحلة ان كنت تبحث على ضخامة عضلية صافية.

إذا كان جسمك لا يحتفظ ابداً بالدهون او السعرات : ويفقدها بسرعة رهيبة فهنا يجب الاعتماد علي مكمل عالي الدهون والبروتين ايضا ويجب الاستمرار عليه حتى الوصول الي االوزن المناسب ومثال على هذه المكملات (Pro Complex Gainer _سينثا6) وغيرها من المكملات.

هناك انواع كثيره من المكملات الغذائية وشركات كبير وكلها ممتازة جداً بس اهم حاجة ان تعرف ايه هو المكمل المناسب ليك وللفترة اللي انت فيها واهم حاجة يكون عندك هدف وتعرف ان عايز تضخم او تنشف. واهم حاجة استخدام المكملات يكون بشكل صحيح كما هو موضح على علبة المنتج. بلاقي واحد معاه شكارة سيرياس ماس وبتفضل معاه شهر او اكتر مع ان الاستخدام الصحيح للسيرياس بيخليها 10 ايام بس وفي الاخر يرجع يقول السيرياس مش حلو ومعملش اي حاجة معايا.

وفي نفس الوقت مينفعش تشوف محمد صاحبك بياخد نيتروتك وتلاقيه جاب نتيجة كويسة ف انت تروح تاخده ممكن يكون صاجبك بيلعب من فترة وجسمه محتاجه لكن انت ك مبتدئ جسمك محتاج مكمل يحتوي على كل العناصر الغذائية الازمة لمرحلة التاسيس العضلي وليس االبروتين فقط. 

  يجب ان تكون موفق في اختيار المكمل الغذائي المناسب لك لتحقق اقصى استفاده في تمارينك
 

خطوات تجعل جسمك منحوت بعد ضخامة

كيفية نحت العضلة بعد الضخامة

هل تريد الحصول على جسم مقسم جسم فتنس، جسم قليل الدهون
عضلات مشدودة و قوية

… 5 نقاط اساسية في هذا النظام :


… اذا تجاهلنا هذه النقاط سوف نذهب اعمالنا في مهب الرياح , وهي:

1- الابتعاد عن الاكل الذي يحتوي على الدهون المشبعة .

2- عدم الافراط في الاكل حتى الشبع والتقليل من الكاربوهيدرات

3- لا تتجاهل وجبة الافطار فهي اهم وجبة والافطار يؤثر على عملية الايض وحرق الوحدات الحرارية .

4- يجب عليك ان تتناول 1.5 جرام من البروتين لكل رطل من وزن جسمك .
5- الاكثار من شرب الماء في النهار وفي الليل ايضآ فالماء يخلص الجسم من السموم.

هذا البرنامج يعتمد على شيئين اساسين وهما تمارين القلب وتمارين القوة ( بناء الاجسام ) .. ولكن قبل ان نخوض في البرنامج مباشرة سوف اتلو عليكم حقائق عن الايروبيك وبناء الاجسام قد تكون غائبة عن اذهانكم ..
*اولآ الايروبيك :

هي تمارين القلب والاوعية الدموية حيث يجري حرق الوحدات الحرارية بوتيرة عالية ومن ابرز منافعها رفع مستوى القدرة على التحمل .. وكلمة ايروبيك تعني ( مع الاوكسجين ) وبفضل هذه التمارين تعمل الرئتان بشكل فعال وضخ اكبر كمية من الدم المعزز بالأوكسجين لتغذية العضلات العاملة وخلالها يستجيب الجسم فينتج ما يعرف بـ ( انزيمات الايروبيك ) التي من شأنها حرق المذيد من من الدهون ورفع مستوى ونشاط عملية الايض وهي تؤهل العضلات لأستعمال الاوكسجين بما يتيح لها النشاط لمدة طويلة وهذا يعني زيادة قدرة التحمل , ومع التمرين المنتظم ستصبح قادرآ على الاداء وانت مرتاح من دون ان يجهدك اللهاث خلال الدقائق الاولى ..

ويؤدي تمرين الايروبيك الى رفع معدل الكوليسترول الجيد ويخفض ضغط الدم , ويرفع حساساية الانسولين مما يؤدي الى خفض الاصابة بداء السكر , وبضل تنشيط الدورة الدموية تتم المحافظة على الجلد والشعر في حالة صحية تمامآ
وبأزالة الفضلات الكيميائية من خلايا الدماغ ويجري كبح هرمون التوتر ..

مقدار حرق الوحدات الحرارية التي خلال الحصة التدريبية للايروبيك تعتمد على نوع النشاط المبزول ومدته وعملية الحرق تتواصل ايضآ حتى الانتهاء من التمرين وحتى اذا اصبحت نحيفآ فأن معدل الوحدات الحرارية سوف يكون مرتفعآ بشكل مستمر وهذا يعني انك بواسطة الايروبيك تغير عملية الايض بداخل جسمك وهذه ابرز فضائلها ..

وهو كم مرة يجب عليك ممارسة تمارين الايروبيك في الاسبوع ؟

ج: يعتمد الجواب على الهدف الذي تريد تحقيقه , واذا كنت تريد المحافظة صحتك وتقليل خطر الاصابة بالمرض والاحتفاظ بقلب نشيط ورئتين سليمتين , 3 مرات في الاسبوع هي الجواب.

واما اذا كنت تريد التغير الشامل لجسمك والتخلص من جميع الشحوم التي في جسمك , على الاقل 5 ايام في الاسبوع , وبالطبع فتمارين الايروبيك التي ستمارسها لا تكون هي نفسها كل يوم فينبغى عليك تنويعها لأن هذا يعطيك نتائج افضل ويبقيك في مأمن من الاذى ..

واما المدة المناسبة لكل حصة هي 15 دقيقة تعتبر كافية للمبتدئين , ولكن اذا اردت افضل النتائج فعليك ذيادة المدة
مثلآ في كل اسبوع تضيف 5 دقائق ويجب ان يتم التمرين بسرعتين مختلفتين ...
السرعة ثم البطء ثم السرعة مجددآ ثم العودة الى البطء وهكذا
والغاية منها بناء المقدرة على التحمل وهي تؤدي الى حرق المذيد من الوحدات الحرارية وفترة البطء تؤهل العضلات للمرحلة المقبلة وهي السرعة.

:Lets go* هيا بنا لنتكلم قليلآ عن حرق الدهون
ينخفض الوزن عادة حين يكون مقدار الوحدات الحرارية التي تحرقها اكبر من التي تتناولها , والرياضة تساعد في النصف الاول من المعادلة ( حرق الوحدات الحرارية ) ...

تمرن اكثر , تحرق اكثر , تخسر وزنآ اكثر .

والنشاط الجسدي يؤثر في عملية الايض عندك فيستمر جسمك في حرق الوحدات الحرارية حتي بعد الحصة الرياضية .
في الواقع تحث الرياضة عملية الايض بطرق مختلفة , احدى هذه الطرق تكون بزيادة الكتلة العضلية . والعضل كما هو معروف عبارة عن نسيج جائع للوحدات الحرارية ويتطلب وحدات حرارية اكثر من بكثير مما يحتاجه النسيج الدهني
فكلما كان لديك عضل اكثر تخسر وحدات حرارية اكثر حتى لو كنت جالسآ او نائمآ .

مثلأ تمارين القلب ولا سيما النشطة منها فهي ترفع مستوى حرق الوحدات الحرارية طوال فترة 10 ساعات بعد انتهاء التمارين , اما تمارين كمال الاجسام فهي تفعل اكثر واثبتت احدى الدراسات انها تحرك الايض حتى 16 ساعة بعد انتهاء التمارين ... لا تستغرب حبيبي هذا الكلام ليس كلامي ولا هو بكلامك هذا كلام الابحاث .

* ومن افضل تمارين الايروبيك هي:

1- المشي السريع :
ان المشي السريع يحرق المذيد من السعرات الحرارية وبأستطاعة اي احد القيام به فهو لا سهل ولا صعب وبأمكانك اختيار السرعة التي تريد .

2- الركض :
وهو افضل تمرين لنظام القلب والاوعية الدموية وهو خياري الافضل في مرحلة التنشيف وانا لا انصح به لمن يعاني ضغط الدم او المشاكل القلبية .

3- صعود الدرج ( السلم ) :
وهو يأتي في المرتبة الثانية بعد الركض في كم حرق الوحدات الحرارية , وفي احدى البرامج التي تنقلها القنوات الفضائية الرياضية رأيت المصارع الاسطورة art وهي قناة
يصعد الدرج لمدة 30 دقيقة متواصلة .

* ثانيآ تدريب القوة ( كمال الاجسام ) :

ان رياضة كمال الاجسام تحقق لك شكل جسم مختلف وبمواصلة التمارين ستنخفض كمية الشحم التي في جسمك وتبرز عضلاتك وتبدو ارشق وانحف عند التمرين يتسبب الجهد بتمزقات صغيرة في النسيج العضلي وتحفذ هذه التمذقات الجسم على اعادة بناء ذاته وينجم عن اعادة بناء عضلات اقوى واكبر من ذي قبل وهذا السيناريو ساعد ايضآ على تنشيط الاعصاب داخل العضلات مما يتيح لها ان تستجيب للتحاديات بشكل اكبر والى ذلك هي تتضاعف عملية بث بعض الانزيمات داخل العضلات مما يحسن طريقة استثمار الاوكسجين والوقود داخل الجسم .

وتوجد طريقة مؤكدة لمعرفة ما اذا كنت تتمرن بأخلاص وهي ان تشعر ببعض الالم في العضلات شرط الا يكون معيقآ للحركة ومن المفترض ان يستمر هذا الالم الى اليوم التالي وهذا يعني انك تتمرن بأخلاص ...

ان تمرين القوة والايروبيك نشاطان مختلفان ولا ينبغي ولا يصح استبدال احدهما بلآخر , فأنت لا تسطيع بناء نظام الاوعية القلبية بشكل مناسب بالأعتماد على تمارين القوة او كمال الاجسام كما يحب البعض ان يقول ولا يمكنك بناء القوة بالأعتماد على تمارين الايروبيك وحدها ... وعندما تخلط بين النشاطين فأنك سوف تحصل على نتائج اكثر من ممتازة
وتذكر انك اذا اردت في مشاهدة عضلاتك بوضوح وتكون متناسقة وظاهره فعليك بالعمل على حرق الدهون التي تغلفها
ويرافقها تناول الطعام بأعتدال...

س: كم مرة ينبغي تكرار الحركة ؟

ج: ينبغي تكرار الحركة 8 تكرارات او 15 تكرار

س: كم عدد المجموعات التي ينبغي عليك تنفيذها ؟

ج: اولآ التحمية لمدة 5 دقائق في آلة الجري ثم الخوض في احلصة التدريبية , العضلات الصغيرة تكون 3 مجموعات
والعضلات الكبيرة تكون 4 مجموعات .

س: ما هو الثقل الذي ينبغي عليك حمله ؟
ج: ارفع الاوزان التي تجعل عضلاتك تشعر بالتعب من جراء تنفيذك 8 ال 10 تكرارت والمقصود بالتعب هو ان تتمكن بصعوبة من تنفيذ الحركة 10 مرات , وهذا طبعآ اذا كنت تبحث عن الاستفادة القصوى لعضلاتك.

س: ما هي فترة الراحة بين المجموعات ؟

ج: الراحة بين كل مجموعة و التي تليها ضرورية , ويجب الا تطول مدة الراحة عن 30 ثانية للمبتدئين 20 او 25 ثانية للمتوسطين و 15 ثانية للمتقدمين , وعند ممارسة تمارين البطن يجب ان تكون فترة الراحة 5 ثواني او عدم الراحة .

س: كم مرة يجب عليك التدريب في الاسبوع ؟

ج: على الاقل 3 مرات في الاسبوع .

* الادوية و المكملات الغذائية :

سوف اتلو عليكم في الاسطر القادمة بعض المكملات الغذائية والادوية التي سوف تدفعكم الى الامام والحصول على النتائج المرجوة واقرأها على اقل من مهلك :

1- الاسبرين :
هل تعلم ان تناول حبة من الاسبرين كل يوم تعمل على تخفيف كثافة الدم و تجنب الازمات القلبية والجلطات .

) :E ,C, A2- مجموعة فيتامينات(
وهي تساعد في تجنب الازمات القلبية والجلطة والسرطان والعياذ بالله . والفاتمينات المضادة للتأكسد لا تسبب اي ضرر الا في ما يخص محفظة النقود ( الفلوس ) او كما يحب البعض ان يسميه الريش ويجب هناان تتبع المثل الذي يقول( اللي بيجي في الريش بقشيش ) وصدق من قال هذا المثل .

3- الواى بروتين :
احنا هنا دخلنا في الجد , الواى من انواع البروتين الموجودة في الاسواق بس ما يكون مضروب , واما بالنسبة لا ستخدامه فهو اول ما تنهض من النوم مباشرة وبعد التمرين مباشرة اذا كان تمرين الايروبيك او تمرين كمال الاجسام .

4- الكرياتين :

الكرياتين ايضآ من افضل المكملات التي توجد في الاسوق ويوجد على شكل كبسول او بودرة او سائل والافضل لك الكبسول , وبالنسبة للاستعمال 5 جرام قبل التمرين بنصف ساعة بعد فترة التحميل ( اخذ 20 جرام من الكرياتين مقسمة الى 4 حصص في اليوم لمدة 5 ايام )

5- حارق دهون:
لتسرع عمليه حرق الدهون ممكن نستخدم حارق دهوه مثل الليبو 6 او الانيمال كات او الكلين بترول طبعا كلهم ممتازين جدا ولكن لابد ان نرى اي منتج مناسب مع جسمك.

6:جلوتامين:

لو اردت ان تسرع عملية الاستشفاء العضلي وزيادة تحفيز الجي اتش اثناء النوم استخدم جلوتامين فهو مكمل غذائي لا غنى عنه في التضخيم او التنشيف. يبقى الخلايا العضلية في حالة اتزان على مدار اليوم ويقوم بتغذيتها ويقوم ببناء الياف عضلية بأستمرار ويزيد من سرعة استشفاء الالياف العضلية المهدومة بعد التمرين.

* بالنسبة للبرنامج التدريبي :

للأسف لا يوجد برنامج محدد ومفصل لهذا النظام ولكن كل ما عليك فعله هو ان تضع برنامجآ يتماشى مع وقت تدريبك ووقت دراستك .........الخ , وانتبه جيدآ لما سوف اتلوه عليكم الان
وهو ان في برنامجك التدريبي لا بد من وجود 3 نقاط مهمة وهي:
1- عليك بأتباع القواعد الـ5 الخاصة بالتغذية التي تلوتها عليكم في البداية
2- لا بد من ان تكون تمارين الايروبيك 5 ايام في الاسبوع للحصول على افضل النتائج.

3- لا بد من ان تكون تمارين كمال الاجسام 3 ايام او 4 ايام في الاسبوع.

وفي النهاية اقول لكل من يريد الحصول على نتائج افضل عليه ان يضع هدفه نصب عينيه وان تكون غايته واضحة امامه.
 

كيف ازيد كثافة عضلية في وقت قصير





تعتبر زيادة الوزن ( الضخامة العضلية ) الشغل الشاغل لكل مبتدئى لعبة كمال الاجسام بل وجزئا
اساسيا من برنامج الاعبين المتقدمين والمحترفين.
- تعتبر التغذية اهم عناصر العبة حيث يليها الراحة ثم التمرين فبدون تلك العناصر الثلاثة او الاخلال
فى احدهم لان تحرز تقدما بجسمك.
- يجب على لاعب كمال الاجسام الا يستمر طويلا فى برنامج الضخامة لان ستزداد نسبة الدهون بجسمه اكتر مما يؤدى الى صعوبة او طول فترة فقدها الامر الذى سوف يسير جانبا مع فقد المكتسب العضلى اثناء فقد تلك الدهون.
- يجب عليك النظر الى جسمك عبر المراة او عن طريق صديقك او مدربك لكى تعلم مقدار التقدم الذى احرزته بجانب طبعا قياس وزنك وايضا لكى تنظر الى الدهون بجسمك فاذا لاحظت زيادتها فتوقف عن برنامج الضخامة وابداء فى فقد الوزن الزائد.
- لاتغفل عنصر الراحة فجسمك لان ينمو ويزيد اثناء التدريب فيجب عليك ان تنال من 7 - 8 سعات
من النوم المتواصل لكى تعطى جسدك الفرصة لكى يصلح وتنمو اليافك العضلية.
- وكما نعلم اثناءفترة اكتساب الوزن علينا ان ناكل قدرا من السعرات الحرارية اكثر مما نستهلكه
فيحتاج الاعب حوالى من 40 الى 50 سعر حرارى لكل كيلو من وزن الجسم تقريبا اثناء الضخامة.
ولاكن لايجب على لاعب كمال الاجسام التوقف عن حد معين من السعرات الحرارية طالما اراد زيادة الوزن فعليه بزيادة سعراته الحرارية بصفة متواصلة حتى يصل الى مايريده من زيادة وزنية
حين ذاك يبدا فى ايقاف زيادة السعرات الحرارية .

ولكى نتعلم حساب السعرات الحرارية من الطعام المتناول يجب معرفة ما يلى

1- كل 1 جرام بروتين يعطى 4 سعر حرارى .
2- كل 1 جرام كربوهيدرات يعطى 4 سعر حرارى .
3- كل 1 جرام دهون يعطى 9 سعر حرارى .

عندما نبداء فى البرنامج الغذائى للضخامة يجب علينا معرفة مقدار السعرات الحرارية التى نتناولها خلال اليوم تقريبا .
حيث يترتب على معرفة هذا المقدار بداء برنامجنا الغذائى حيث سنزيد هذا المقدار حوالى
500 - 700 سعر حرارى فى البداية.
ثم سنزيد مقدار السعرات الحرارية بعد ذلك 300 - 500 سعر حرارى كل اسبوعين خلال برنامجنا الغذائى.

وفيما يلى مثال توضيحى

هناك لاعب يتناول يوميا حوالى 2000 سعر حرارى واراد عمل نظام غذائى لزيادة الوزن فى حدود
12 - 16 اسبوع

الاسبوع 1 - 2 يتناول 2500 سعر حرارى يوميا
الاسبوع 3- 4 يتناول 2800 سعر حرارى يوميا
الاسبوع 5 - 6 يتناول 3100 سعر حرارى يوميا
الاسبوع 7 - 8 يتناول 3400 سعر حرارى يوميا
الاسبوع 9 - 10 يتناول 3700 سعر حرارى يوميا
الاسبوع 11 12 يتناول 4000 سعر حرارى يوميا
اذا لاحظ الاعب انه قد وصل الى ما يريد من زيادة او لوحظ زيادة نسبة الدهون بجسمه يتوقف عن زيادة السعرات الحرارية.

تقسم السعرات الحرارية تبعا للطعام المتناول على النحو التالى
50 % من اجمالى السعرات الحرارية اليومى من الكاربوهيدرات
30 % من اجمالى السعرات الحرارية اليومى من البروتين
20 % من اجمالى السعرات الحرارية اليومى من الدهون.

هذه النسب بتختلف من لاعب لاخر ولاكن تلك النسبة التى ذكرتها اعتبر انها مناسبة وخاصتا للاعبين قليلين الخبرة باجسامهم وما تحتاجه.

وفيما يلى شرح مبسط لمكونات هذا النظام :

اولا : الكاربوهيدرات :
يحتاج الاعب نسبة وفيرة من الكربوهيدرات لامداده بالطاقة الازمة.
ونحن نعلم حقيقة ان زيادة كمية الكربوهيدرات المتناولة تؤدى الى زيادة نسبة دهون الجسم
ولاكن هناك حقيقة اخرى ان قلة كمية الكربوهيدرات المتناولة سيؤدى الى استخدام البروتين والمغذيات الاخرى كمصدر للطاقة وهو امرا مرفوض.
فتعتبر نسبة الكربوهيدرات من 40 الى 50 بالمئة من اجمالى السعرات الحرارية نسبة جيدة.

يجب ايضا ان نفرق بين انواع الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة
فالكربوهيدرات البسيطة مثل السكريات ويفضل تناولها بعد التمرين مباشرتا ولا يفضل تناولها فى اوقات اخرى لانها بتزيد من حساية الانسولين بصورة سريعة الامر الذى سيؤدى الى اكتساب الدهون بصورة اسرع
اما الكربوهيدرات المعقدة فهى تعمل ببطىء الامر الذى يجعلها مصدرا اساسيا من الكربوهيدرات فى البرنامج الغذائى لانها لاتؤدى الى زيادة الدهون بصورة سريعة مثل البسيطة
وهى ايضا مصدرا اساسيا للطاقة اثناء التمرين

وفيما يلى ذكر لبعض مصادر الكربوهيدرات :
1- الكربوهيدرات البسيطة ( توجد فى الحلوى - الفاكهة - السكر الخام - بعض الماكولات التى تحتوى على نسبة كبيرة من السكر - بعض المكملات الغذائية التى تحتوى على نسبة عالية من الدكستروز )
2- الكربوهيدرات المعقدة ( توجد فى الارز - المكرونة - البطاطا - الفاصوليا - الخضروات - الخبز -
الشوفان )

ثانيا : البروتين :
فهو ضرورى لبناء النسيج العضلى حيث يحتاج لاعب كمال الاجسام من 1 - 2 جرام بروتين لكل كيلو من وزن جسمه.
وتعتبر نسبة البروتين من 30 - 40 ب% من اجمالى السعرات الحرارية المتناولة نسبة كافية لنمو عضلاتك.
وفيما يلى عرض لافضل مصادر البروتين:
( الحم الاحمر - صدور الدجاج - بياض البيض - اللبن - الاسماك بانواعها وايضا لا نغفل المكمل الغذائى الواى بروتين )

ثالثا الدهون :
بعض الناس سيرو ان تناول الدهون سيزيد تراكم ( خزن ) الجسم للدهون فهناك اختلاف بين الاطعمة المحتوية على الدهون وبين خزن الجسم للدهون.
فيجب ان نعلم ان هناك نوعان من الدهون وهما الدهون المشبعة والدهون الغير مشبعة
الدهون المشبعة هى التى يجب الابتعاد عن تناولها لانه ممكن ان تؤدى زيادة تناولها لتراكم دهون الجسم وزيادة المخاطر الصحية مثل امراض الشرايين والكوليستيرول السىء
اما الدهون الغير مشبعة فهى ضرورية لزيادة افراز هرمونات الجسم وخاصتا هرمون التيستوستيرون الطبيعى وهى الاحماض الدهنية ( EFA ) الاحماض الدهنيه الاساسية

من اهم مصادر الدهون الغير مشبعة ( الجيدة ) :
السمك نعم لا تستغرب فالسمك مصدر للبروتين والدهون الجيدين وايضا زيت الزيتون وبعض انواع المكسرات مثل البندق واللوز .

رابعا المكملات الغذائية المستخدمة اثناء الضخامة

1- الكرياتين :
فهو ضرورى اثناء اكتساب الوزن فهو طبيعى وامن يساعد فى بناء العضلات وزيادة القوة والتحمل

2- الجلوتامين :
فهو حمض امينى مشتق من البروتين طبيعى وامن ايضا يستخدم بشكل رئيسى للاستشفاء العضلى بعد التمرين حيث يحافظ على عدم هدم النسيج العضلى ويساعد على ابقاء مستويات
النيتروجين عالى بالالياف العضلية.

3- مكمل الفيتامينات:
حيث يجب علينا تناول مكمل الفيتامينات لاننا لا نستطيع تناول جميع انواع الخضر والفاكهة خلال اليوم الواحد .
فلذلك من الضرورى تناوله فهو يساعد ايضا على علاج الاجهاد وزيادة المناعة والصحة والنشاط.

4- الواى بروتين :
فهو من اجواد مصادر البروتين بل واسرعها امتصاصا وتمثيلا يساعد على اكمال نسبة البروتين
الازمة يوميا وضرورى لبعد التمرين مباشرتا
فتناول من 30 الى 40 جرام واى مع 70 الى 80 جرام كربوهيدرات ويفضل من النوع البسيط
بعد التمرين ضرورى لاستشفاء العضلى بعد التمرين.

ملحوظة :
يجب عليك تقسيم سعراتك الحرارية اليومية على عدة وجبات خلال اليوم من 5 - 7 وجبات يوميا

وذلك لانك لو تناولت سعراتك الحرارية على مقدار 3 او 4 وجبات اولا لن تشعر بالجوع لتناول وجبات اخرى ثانيا لان يستخدم الجسم تلك الكميات بل صيصرف جزء منها والباقى سيخزن على هيئة دهون الامر الذى سيضعف المياتا بولزم لديك فتكسب دهنا اكثر
لذا يجب تقسيم الوجبات الى وجبات صغيرة وتناول وجبة كل 2 - 3 سعات .

هناك بعض الاطعمة التى يجب الابتعاد عنها مثل :
1- الوجبات السريعة لحتوائها على سعرات حرارية عالية خاصتا من الدهون المشبعة
2- الحمة البيضاء او الحمة التى بها الدهن فهذا الدهن ايضا من الدهون المشبعة.
3- البطاطس المحمرة ( المقلية بالزيت )
4- البيتزا والايس كريم والحلويات.
5- لحم البطة والاوز ايضا به نسبة كبيرة من الدهون المشبعة.

ولاكن لا تحرم نفسك نهائيا منهم فيمكن ان تجعل يوم واحد من الاسبوع تاكل ما تشاء ولاكن لاتكثر فى التناول.

واخيرا لا نغفل تمرين الاوزان يجب ان تلعب باوزان ثقيلة ويكون تكرارك م 4 - 8 تكرار
اتمرن 3 - 4 ايام بالاسبوع فهو انسب وافضل طريق للحصول على ضخامة عضلية .