قواعد جوهرية على اسساسها تبنى عضلات كمال اجسام

هناك قواعد أساسية تتبع قبل ممارسة رياضة كمال الأجسام لتضمن بناء عضلات قوية في وقت قياسي.
أضف "سنتيمترين" لعضلات ذراعك
قواعد جوهرية على اسساسها تبنى عضلات كمال اجسام
إليكم بعض الخطوات المعروفة في عالم كمال الأجسام لأي مبتدئ لضمان عضلا
ت فولاذية في فترة وجيزة.
1) أكثر من تناول البروتينات، كل كيلو من وزنك قابله بنصف غرام من البروتين حتى تساعد على نمو العضلات السريع.
2) قم بزيادة معدل تناولك للوجبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل البيض، والمكسرات، والسمك والدجاج والأرز والفواكه والمعكرونة. استبدل الثلاث وجبات اليومية بست وجبات خفيفة.
3) احرص على تمرين كل عضلات ومناطق الجسد ولا تهمل الساقين كما يحدث مع بعض المبتدئين، وقم بالتدرب ثلاث مرات بالأسبوع على الأقل.
4) ابدأ بتمارين منطقة الصدر ممارسا تمرين رفع البار لتقوية عضلات الصدر ورفع البار المنخفض الى جانب رفع الدومبل بطريقة تمرين الرفرفة، أضف اليهم أربع تمارين أخرى للصدر أو للعضلات ثلاثية الرؤوس.
5) احرص على أن لا يطول كل تمرين عن أربع جلسات كل واحدة من 8 إلى 10 مرات.
6) انتقل في اليوم التالي إلى تمارين عضلات الظهر والكتفين ممارسا أهم التمارين المتمثلة في العقلة ورفع الدامبل بيد واحدة مع الإستناد على الركبة ورفع البار مع الإنحناء بالجذع الى الأمام وثني الركبتين. عدد التمارين لا يقل عن عدد التمارين السابقة كل جلسة من 10 إلى 12 عدة.
7) تضاف إلى التمارين السابقة أربع تمرينات أخرى للظهر والعضلات الثنائية الرؤوس.
8) اليوم الثالث يخصص لتمارين الساقين، ويضم تمارين رفع البار مع وضع القرفصاء للجسد والضغط بالساقين على جهاز ضغط الساقين، وتمارين سمانة أو ربلة الساقين وأيضا تمارين الرفعة المميتة. كل تمرين عدد جلساته لا تزيد عن أربع جلسات وعدد المرات داخل الجلسة من 6 إلى 8.
أساسيات علم العضلات الضخمة
9) يجب الحرص على الراحة التامة خارج صالات التمارين لضمان بناء العضلات بشكل سليم.
 

ظروف صحيحة التي تجعل عضلات تنمو كمال اجسام

متى تنمو العضلات
قد يواجه الكثير منا مشكلة عامة وهى انه بعد فترة من التدريب لا توجد زيادة ملحوظة فى حجم العضلات وقد يصل بالبعض ان يترك هذه اللعبة فى بدايتها قبل ان يبدأها. هذا من غير ان يسألوا أنفسهم
ظروف صحيحة التي تجعل عضلات تنمو  كمال اجسام
سؤال واحد و هو:
هل ألعب بطريقة صحيحة و هل أساعد العضلات على النمو؟
و لكن التعجب يأتى ( كيف أساعد عضلاتى على النمو )
الإجابة هى:
1-التدريب الجيد الكافى لإجهاد العضلات لتنمو .
2-التغذية الكافية و السليمة و التى تفيد الجسد بكل ما يحتاجه من ( بروتين – دهون – كربوهيدرات)
3-الأهم من ذلك : عدد ساعات النوم الكافية لتجديد الطاقة فى الجسد ( لا تعتمد على المواد المنشطة أو الحقن )
عدد ساعات النوم يجب ان لا يقل عن 8 ساعات ، فوائدها:
1.تجديد خلايا الدم
2.الزيادة العضلية : تزيد العضلات ما بين الساعة 4 إلى 5 صباحاُ و ذلك حكمة من الخلق عز و جل بإفراز سائل هرمونى فى الجسد يسمى Growth Harmon المسئول عن تغيير الأنسجة التالفة و زيادة العضلات زيادة طول الشعر للذقن و الرأس و الذى يأخذه بعض الأبطال ليزيد جسدهم و تزيد عضلاتهم و تكون عن طريق حقن معروفة بإسم ( حقن GH )
3.يجب ان تكون ساعات النوم ليلاً تماشياً مع قوله تعال ( و جعلنا الليل لباساًو جعلنا النهار معاشا) فلا يجب ان تسهر طوال الليل و تنام فى الصباح و تريد بعد ذلك ان يزيد جسدك و عضلاتك.
 

اسباب تعرق بكثرة بنسبة للعبي كمال اجسام

يبدو الرياضيون أثناء ممارستهم التمرينات والأحمال الرياضية، أنهم يتعرقون بدرجة أقل من الأشخاص الذين يمارسون الرياضة حديثاً، ولكن المظاهر كثيراً ما تخدع.
يقول البروفيسور إنغو فروبوزه من المركز الصحي التابع للجامعة الرياضية بمدينة كولونيا الألمانية، يجب على الرياضيين بذل مجهود أقل فقط للحصول على أداء مماثل، على سبيل المثال عند الصعود على الدرج حتى الطابق السادس، كما أن وظيفة تنظيم درجة الحرارة لدي
اسباب تعرق بكثرة بنسبة للعبي كمال اجسام
هم تعمل بشكل أفضل بكثير من الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة.

وفي غرفة الساونا يمكن ملاحظة ذلك بشكل واضح، إذ يتصبب العرق من كل مسام أجسام الأشخاص المُدربين الذين اعتادوا الذهاب إلى غرف الساونا فور دخولهم، أما الأشخاص الجُدد فلا يتعرقون تقريباً.
وأضاف الخبير الألماني أن وظيفة تنظيم درجة الحرارة تكون أسوأ لدى الأشخاص المبتدئين؛ إذ لا يكاد الجسم يتخلص من الحرارة، وهذا يماثل أيضاً ما يحدث أثناء ممارسة الرياضة، فمع كل حركة يقوم الجسم بتوليد حرارة من خلال حرق الطاقة، وكلما استمر ذلك لفترة أطول وبشكل مكثف، فإنه يتم إنتاج المزيد من الحرارة في الخلايا.
وأوضح الخبير الرياضي: لغرض الحفاظ على قدرة الأداء، أنه يجب تصريف الحرارة في أسرع وقت ممكن عن طريق الجلد، لأن الخلايا والجسم لا يمكنهما تحمل الحرارة، وأضاف لا يعمل محرك عملية الأيض إلا في ظل درجة حرارة الجسم الطبيعية، إذ يستطيع الأشخاص الرياضيون تحقيق معدلات أداء عالية، وعلى العكس من ذلك فإن سخونة الجسم لا تعتبر من مثبطات القدرة على الأداء فحسب، بل إنها تُمثل خطورة على الجسم مثل الحمي التي نعرفها جميعاً.
ولهذا يُمكّن الأشخاص الرياضيين من تنظيم درجة الحرارة بشكل أفضل بكثير، ومن ثم فإنهم يتعرقون بشكل أسرع وأكثر عند قيامهم بأداء مماثل مقارنة بغير الرياضيين.
يشار إلى أن غير الرياضيين يمكنهم إفراز نحو 0.8 لتر تقريباً من العرق في الساعة، في حين تصل كمية إفرازات العرق لدى الأشخاص الرياضيين إلى ثلاثة لترات.
ورغم ذلك ترتفع درجة حرارة الجسم في كثير من الأحيان لدى الرياضيين من 39 إلى 40 درجة، إلا أنها لا تظهر بوضوح إلا في وقت متأخر، وعندئذ يصبحون أقل قدرة وكفاءة في الأداء
 

اقوى 8 نصائح فعالة للغاية لبناء اكتاف قوية (موضوع حصري)

(النقاط الثمانية ل(النقاط الثمانية ما يساعد على بناء أكتاف أفضل)
اقوى 8 نصائح فعالة للغاية لبناء اكتاف قوية (موضوع حصري)
النصيحة الأولى : مرن كتفيك بعد يومين من الراحة
- عليك أن تقوم بتمرين الجزء بطئ النمو أو الجزء الذى يحتوى على المشكلة بعد يومين من الراحة . الراحة التامة سوف تسمح لك بالتمرين أكثر قوة وأفضل من حيث النتائج .
* النصيحة الثانية : مرن كتفيك أولاً فى التدريب
- بغض النظر عن أى من العضلات التى ستقوم بتدريبها فى ذلك اليوم , فعليك أن تقوم بتدريب عضلات الكتف لديك أولاً محاولة منك لتحسين حالتهم .
* النصيحة الثالثة : مرن كتفيك مرتين أسبوعياً ولكن بمقدار أقل
- عادة ما يقوم لاعبى كمال الأجسام بتدريب كل جزء لمرة واحدة أسبوعياً , وهى استراتيجية نموذجية لعملية نمو اجمالى للجسم .
ولكن لكى تزيد نمو جزء معين عليك أن تقوم بتمرينه مرتين أسبوعياً , مع تقليل مقدار التدريب بشكل بسيط فى كل جلسة لتجنب مشاكل التدريب الزائد .
* النصيحة الرابعة : ركز على مكان الضعف
- عندما تقوم برفعة أو تمرينة , فكر فى الجزء المعين فى جسدك الذى تحاول تحفيزه , فعلى سبيل المثال إذا كنت تعانى ضعفاً فى الجزء الخلفى من العضلة الدالية ( عضلة الكتف ) فإنه عليك أن تركز جيداً كيف تجعلها تشارك فى التمرين أثناء قيامك بتدريب عضلات الكتف بشكل عام .
* النصيحة الخامسة : تطوير العلاقة بين العقل والعضلة
- كما نعرف فإن الوزن يحفز النمو , ولكن يجب استخدامه بشكل مؤثر لتطوير جزء معين فى الجسم , وبتشجيع العلاقة بين العقل والعضلة , فإنك سوف تتغلب على مشاكل الكتف لديك بشكل أفضل , وهذا هو المفتاح : - لا تفكر أبداً فى الوزن , ولكن ركز دائماً على انبساط وانقباض العضلة المستهدفة . وهذا هو جوهر العلاقة بين العقل والعضلة .
* النصيحة السادسة : استخدام أوزان ثقيلة مع عدد أقل من التمرينات
- الأوزان الثقيلة تحفز النمو بشكل أفضل من الأوزان الصغيرة مع عدد أكبر من المرات , وطالما أنك قد طورت علاقة العقل بالعضلة فإنه يكفيك من 6 إلى 8 عدات فى كل تمرينة بناء للعضلة تقوم بها .
* النصيحة السابعة : عليك أن تأخذ فترات أقصر من الراحة فى أثناء التدريب
- عادة ما يقوم لاعبى كمال الأجسام بخطأ الراحة لفترات طويلة فيما بين كل تمرينتين . حاول أن تقلل فترات الراحة إلى حوالى دقيقة بين كل مجموعتين تمرينتين , حقاً أنك لن تكون قادراً على استخدام أوزان أكبر أو القيام بعدات أكثر ولكن سوف يكون التحفيز الاجمالى لعضلاتك المستهدفة أفضل .
* النصيحة الثامنة : ركز على تناول تغذية مناسبة قبل تدريب الكتف
- تناول إفطاراً كبيراً , تناول المكملات الغذائية , تناول الكثير من الماء , تناول خليط من الكربوهيدرات والبرتين قبل التدريب , فإنه إذا كنت تملك وفرة من السعرات الحرارية فى جسمك مبكراً فى يوم التدريب , فإنك سوف تملك طاقة أكبر أثناء التدريب إضافة إلى ذلك , فإن هذه العناصر الغذائية سوف تساعد على إصلاح وبناء التكوين العضلى لديك بعد التمرين .
التغذية المناسبة قبل التمرين يمكن تقييمها بملاحظة القيام بالتدريب بشكل جيد
 

نصائح و تمارين فعالة جدآآ تخلص من دهون بطن كمال اجسام

نصائح للتخلص من دهون البطن بسهولة
نصائح للتخلص من دهون البطن بسهولة مجموعة من النصائح الفعالة في التخلص من دهون البطن
نصائح و تمارين فعالة جدآآ تخلص من دهون بطن كمال اجسام
دون اللجوء للأطباء والأدوية. تعد دهون البطن من أكثر الدهون خطورة على صحة الإنسان، خاصة أنها تحيط بالقلب والرئتين والمعدة والكليتين، لذا من المهم التخلص منها بصورة أولية. ومع قدوم رمضان يلجأ العديد لتناول الطعام بكثرة دون اقتصاد ما يؤدي إلى تراكم الدهون بشكل كبير يهدد الصحة وهو ما حذرت منه “أحلام علي”، استشارية التغذية والصحة العامة، والتي قدمت لـ CNN بالعربية10 نصائح للتخلص من دهون البطن يجب الحرص عليها طوال الوقت وهي: 1- التوقف عن تناول الأطعمة السريعة والحرص على تناول الأطعمة المخبوزة. 2- التوقف عن وضع الزيوت والدهون بكمية كبيرة في الطعام، فملعقتين من الزيت كافيتين لطهي الطعام ومنحه مذاق جيد، لكن مع خفض السعرات الحرارية إلى النصف. 3- التوقف عن شرب المياه الغازية والصودا، والإكثار من شرب المياه. 4- الحرص على عدم شرب أي شيء في أثناء تناول الطعام، كذلك قبل وبعد كل وجبة بـ30 دقيقة. 5- يمكن إضافة مواد غذائية ذات دهون صحية إلى الوجبات مثل المكسرات والبذر والأفوكادو والموز، فهذه المواد تساعد في إذابة دهون البطن. 6- تناول 3 وجبات متعادلة يومياً. 7- تناول وجبات خفيفة صحية بين الوجبات الرئيسية، مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والبزر. 8- يجب ممارسة الرياضة يومياً، والمشي من أفضل الرياضات التي تساعد على إذابة دهون البطن. 9- عدم الجلوس أمام التلفزيون بعد تناول الطعام مباشرة، ويفضل القيام ببعض الأعمال المنزلية التي تحتاج إلى حركة، أو حتى محاولة صعود ونزول السلم عدة مرات، وذلك لمدة 20 دقيقة على الأقل. 10- النصيحة الأهم يجب تناول 6 أكواب من الماء الدافئ بالليمون يوميا، على فترات متفاوتة، فهذا يساعد على إذابة الدهون.
 

لمن يعاني من دهون الخصر خطوات تخلص منهم بسرعة كمال اجسام

 لمن يعاني  من  دهون الخصر خطوات تخلص منهم بسرعة  كمال اجسام
خطوات سريعة للتخلص من دهون الخصر
إذا كنت ممن يعانون من الدهون المتكدسة حول الخصر والتي تسبب لك مظهرا مزعجا إليك سيدتي هذه النصائح للتخلص من هذه الدهون:
• ابتعدي عن كل ما يحتوي على السكر الأبيض المكرر، كالمعجنات، الحلويات على أنواعها، العصائر المعلبة، الخبز الأبيض، المربيات، الفاكهة المجففة، الدبس، العسل والأيس كريم، واستبدليها بالفواكه والخضار الطازجة الغنية بالألياف وببعض الأصناف من فئة النشويات كخبز النخالة أو القمح الكامل، رقائق الذرة الغنية بالألياف Bran ، القمح غير المقشور المسلوق، المعكرونة المسلوقة.
• تخلصي من الوجبات الجاهزة واختاري الحمص والعدس من الحبوب بدل الفاصوليا بالإضافة إلى اللحوم التي لا تحتوي على الكثير من الدهون في كافة الوجبات كقطعة من لحم العجل أو صدر الدجاج أو السمك المشوي، كذلك ركزي على تناول الأسماك والمأكولات البحرية بالإضافة إلى الجوز ،نظرا لغنى هذه العناصر الغذائية بالاوميغا 3 الذي يعمل على إعادة توزيع الدهون في كافة أنحاء الجسم.
• احرصي على ممارسة الرياضة التي تعمل على حرق الدهون في منطقة البطن ومحيط الخصر وذلك لأربع مرات في الأسبوع كحد أدنى، ويفضل أن يتم ذلك تحت إشراف مدرب متخصص، من أجل التفريق بين التمارين التي تعمل على تقوية العضلات وتلك التي تعمل على حرق الدهون في هذه المنطقة.
 

فوائد تمرين السكوات ( Squat ) كمال اجسام

فوائد تمرين السكوات ( Squat )
فوائد تمرين السكوات ( Squat )  كمال اجسام
1- يقوم بشد الأرداف , ويزيل من الترهلات.
2- يقوي عضلات الأرجل الأمامية , ويعتبر من تمارين الأرجل الأساسية
3- من التمارين التي يمكن ان يقوم بها كل من الذكور والإناث , ويفيد الإثنين.
4- يقوم بزيادة افراز هرمون التستوستيرون اي هرمون الذكوره , وهذا الهرمون أساسي في بناء العضلات , لذلك فإن هذا التمرين يساعدك في بناء العضلات لجميع العضلات , وليس فقط الأرجل
5- حرق الدهون , فهذا التمرين من التمارين التي تحرق الكثير من السعرات الحرارية , كما ان عضلات الأرجل تستغرق وقت طويل نسبياً للتعافي , مما يعني انه يساعدك في حرق سعرات حرارية لمدة طويلة وبشكل ثابت.
هناك المزيد من الفوائد لهذا التمرين , ولكن باعتقادي ان هذه الفوائد تكفي لكي لا تتجاهل هذا التمرين على الإطلاق !
 

مأكولات اساسية الذي يجب تنولها لاعب كمال اجسام قبل تمارين

تعد وجبات ما قبل أداء التمارين مهمة للغاية نظراً لأنها ستساعدك في أداء التمارين بكفاءة والحصول
مأكولات اساسية الذي يجب تنولها لاعب كمال اجسام قبل تمارين
على أفضل استفادة من التمارين كما تمنع تلك الوجبات انخفاض سكر الدم بما يؤدي إلى شعورك بالصداع والتعب، لذا اخترنا لك أفضل أكلات يمكنك تناولها قبل أداء تمارينك الرياضية بساعة.
الموز
يعد الموز ألواح طاقة طبيعية حيث يمتلئ الموز بالكربوهيدرات سهلة الهضم والبوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على وظائف الأعصاب والعضلات، لذا أكلك لموزة متوسطة الحجم سيحافظ على مستوى تغذيتك عالياً، كما ينصح بأكل الموز لتمارين الصباح حيث يمكنك أكل موزة متوسطة الحجم مع نصف كوب من الزبادي وانتظر نصف ساعة قبل التوجه لصالة الألعاب الرياضية.
الشوفان
يمتلئ الشوفان بالألياف، وهو ما يعني أنها ستطلق الكربوهيدرات في مجرى الدم تدريجياً بما يمكنك من حفظ مستوى طاقتك أثناء التمارين، كما يحتوي الشوفان على فيتامين B الذي يساعد في تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، فقط اشرب كوباً من الشوفان قبل بداية تمارينك بنصف ساعة.
خبز الدقيق
قطعة من الخبز المصنوع من الدقيق مصدر جيد للكربوهيدرات كما يمكنك وضع بعض المربى أو العسل للحصول على طاقة أكثر أو بيض مسلوق للحصول على بروتين، وإذا كنت في وقت الغداء يمكنك عمل سندوتش من خبز الدقيق وبعض شرائح لحم الدجاج بحيث تكون قد حصلت على 30 غراماً من الكربوهيدرات ومن 15 إلى 20 غراماً من البروتين.
عصائر الفاكهة
تحتوي عصائر الفواكه على مستوى عالي من الكربوهيدرات والبروتين كما يسهل استهلاكها وهي سريعة الهضم، جرب خلط نصف كوب من الزبادي قليل الدسم مع نصف كوب من الفاكهة وكوب من عصير الفاكهة، ويذكر الخبراء أن الناس يفضلون تجاهل الفاكهة والأطعمة كثيرة الكربوهيدرات والحصول على البروتين والذي يحتاج إلى وقت كبير للتحول إلى طاقة أثناء التمارين بعكس كربوهيدرات الفاكهة التي تتحول بسرعة، فيما يستخدم البروتين لمنع تضرر العضلات.
ما الذي يجب تجنبه؟
إذا كنت لا تنوي أتباع تلك القائمة، فمن المهم الأخذ في الاعتبار تجنب الأطعمة الدهنية قبل التمارين نظراً لأن الدهون لا تهضم بسرعة والذي يجعلك تشعر بالتخمة والخمول والمغص، ورغم إن الكربوهيدرات مفيدة إلا أنك يجب أن تتجنب الحصول عليها من الحلويات، فهي تؤدي إلى شعورك بطاقة مفاجئة ستنتهي بانهيارك أثناء التمارين، كما يجب عدم الأكل بكثرة قبل التمارين حيث سيؤدي هذا إلى عسر هضم وخمول وغثيان وقيء.
 

عضلة كتف ومشاكل صغر حجمهما لعبي كمال اجسام 8 نصائح ستجعلم اضخم

كتير من لاعبي رياضة كمال الاجسام يعانون من ضعف او صغر حجم عضلة الكتف و سنتعرف هنا عن كيفية التخلص من هذه المشكلة و حلها بالطرق السليمة و الصحيحة
موضوع هام لكل لاعبي كمال الاجسام برنامج تضخيم عضلة الكتف
عليك أن تنتقى جيداً من بين هذه النقاط الثمانية ما يساعد على بناء أكتاف أفضل علاوة على هذه الفقرة سوف نخبرك أى من هذه النقاط سوف يعود عليك بأكثر فائدة فيما يختص بحل مشكلة بعينها . لا تحاول أن تنفذ كل هذه الاستراتيجيات التدريبية فى وقت واحد . حاول أن توفق بينها فى عدة أسابيع ثم تقوم بإضافة مجموعات أخرى تبعاً لما سنتلوه عليك من نصائح .
التنويع فى هذه التدريبات الخاصة بالكتف سوف يحافظ على نمو عضلات الكتف لديك بشكل سليم .

* النصيحة الأولى : مرن كتفيك بعد يومين من الراحة
- عليك أن تقوم بتمرين الجزء بطئ النمو أو الجزء الذى يحتوى على المشكلة بعد يومين من الراحة . الراحة التامة سوف تسمح لك بالتمرين أكثر قوة وأفضل من حيث النتائج .

* النصيحة الثانية : مرن كتفيك أولاً فى التدريب
- بغض النظر عن أى من العضلات التى ستقوم بتدريبها فى ذلك اليوم , فعليك أن تقوم بتدريب
عضلات الكتف لديك أولاً محاولة منك لتحسين حالتهم .
* النصيحة الثالثة : مرن كتفيك مرتين أسبوعياً ولكن بمقدار أقل
- عادة ما يقوم لاعبى كمال الأجسام بتدريب كل جزء لمرة واحدة أسبوعياً , وهى استراتيجية نموذجية لعملية نمو اجمالى للجسم .
ولكن لكى تزيد نمو جزء معين عليك أن تقوم بتمرينه مرتين أسبوعياً , مع تقليل مقدار التدريب بشكل بسيط فى كل جلسة لتجنب مشاكل التدريب الزائد .
* النصيحة الرابعة : ركز على مكان الضعف
عضلة كتف ومشاكل صغر حجمهما لعبي كمال اجسام 8 نصائح ستجعلم اضخم
- عندما تقوم برفعة أو تمرينة , فكر فى الجزء المعين فى جسدك الذى تحاول تحفيزه , فعلى سبيل المثال إذا كنت تعانى ضعفاً فى الجزء الخلفى من العضلة الدالية ( عضلة الكتف ) فإنه عليك أن تركز جيداً كيف تجعلها تشارك فى التمرين أثناء قيامك بتدريب عضلات الكتف بشكل عام .
* النصيحة الخامسة : تطوير العلاقة بين العقل والعضلة
- كما نعرف فإن الوزن يحفز النمو , ولكن يجب استخدامه بشكل مؤثر لتطوير جزء معين فى الجسم , وبتشجيع العلاقة بين العقل والعضلة , فإنك سوف تتغلب على مشاكل الكتف لديك بشكل أفضل , وهذا هو المفتاح : - لا تفكر أبداً فى الوزن , ولكن ركز دائماً على انبساط وانقباض العضلة المستهدفة . وهذا هو جوهر العلاقة بين العقل والعضلة .
* النصيحة السادسة : استخدام أوزان ثقيلة مع عدد أقل من التمرينات
- الأوزان الثقيلة تحفز النمو بشكل أفضل من الأوزان الصغيرة مع عدد أكبر من المرات , وطالما أنك قد طورت علاقة العقل بالعضلة فإنه يكفيك من 6 إلى 8 عدات فى كل تمرينة بناء للعضلة تقوم بها .
* النصيحة السابعة : عليك أن تأخذ فترات أقصر من الراحة فى أثناء التدريب
- عادة ما يقوم لاعبى كمال الأجسام بخطأ الراحة لفترات طويلة فيما بين كل تمرينتين . حاول أن تقلل فترات الراحة إلى حوالى دقيقة بين كل مجموعتين تمرينتين , حقاً أنك لن تكون قادراً على استخدام أوزان أكبر أو القيام بعدات أكثر ولكن سوف يكون التحفيز الاجمالى لعضلاتك المستهدفة أفضل .
* النصيحة الثامنة : ركز على تناول تغذية مناسبة قبل تدريب الكتف
- تناول إفطاراً كبيراً , تناول المكملات الغذائية , تناول الكثير من الماء , تناول خليط من الكربوهيدرات والبرتين قبل التدريب , فإنه إذا كنت تملك وفرة من السعرات الحرارية فى جسمك مبكراً فى يوم التدريب , فإنك سوف تملك طاقة أكبر أثناء التدريب إضافة إلى ذلك , فإن هذه العناصر الغذائية سوف تساعد على إصلاح وبناء التكوين العضلى لديك بعد التمرين .
التغذية المناسبة قبل التمرين يمكن تقييمها بملاحظة القيام بالتدريب بشكل جيد
 

مشاكل نحافة لعبي كمال اجسام حل نهائي



 الذين يعانون من النحافة ويودون كسب جسم رياضي
1 عليهم التقليل من المشي 
2 عليهم عدم القيام بالاعمال الشاقة الزائدة 
3 الابتعاد عن الالعاب الرياضية وخاصة كرة القدم والاكتفاء فقط برياضة كمال الاجسام 4 حصص في الاسبوع ان توفر البروتين وحصتين فقط ان لم يتوفر البروتين
وتكون الحصص خفيفة جدا اي مساعدة في التمارين انا في الخدمة
4 الاكثار من الاكل خاصة التي يوجد فيها فوائد مثل الحوم والسمك والفواكه
5 التوقف عن ممارسة العادة السرية